السبت، 14 أبريل 2018

تعليق على مقال "العرفج"

تعليقاً على مقال الدكتور العرفج ( الجرح الأقوى ..عندما تكون الأنثى عدوة الأنثى ) 

هل الصراع والغيرة بين المرأة ونظريتها المرأة في مجال العمل أو في أي مجال مِن مجالات الحياة شي طبيعي أم أنه بناء إجتماعي أو سلوك مكتسب .؟.. إن المفهوم الذكوري الذي عاشت تحت ظله المرأة منذ مئات السنين جعل منها شخصية تبحث دائماً فيه عن إثبات الذات لتأكيد وجودها في ذلك الزمان والمكان . فهي دائماً تعتبر الطرف الأضعف وبالتالي مجبره على إرضاء الآخر وهو الرجل بأي صفة كانت أو تكون مثل : جارية ، إبنة ، زوجه ، أخت أو موظفه في العصر الحديث .
ففي ظل نظام رأسمالي عالمي ضاغط وجدت المرأة نفسها مرة أخرى تجاهد من أجل إثبات وجودها وذاتها ليس فقط امام نظيرتها المرأة وإنما حتى الرجل لأنها دائماً في اللاشعور لديها هي الطرف الأضعف ومن أجل ذلك عليها أن تصارع من أجل إثبات وجودها ،قوتها وكفاءتها .
يتميز النظام الراسمالي بالفردية المطلقة والذي عزز بين أفراد المجتمع قيم سلبية مثل الأنانية والسلطوية دون الإكتراث لأي قيم إنسانية كمفهوم التعاون والإيثار وإتاحة الفرصة لمن هو أجدر .. كل هذه القيم لم تعد موجوده في ظل هذا النظام المادي .
لذلك عندما تتحرر المرأه من أحساسها في اللا وعي بأنها الطرف الأضعف والذي جعل منها شخصيه غير واثقه من نفسها وبالتالي تسعى لإرضاء الآخر ، عندئذاً ستتمكن من التخلص من تلك الصراعات الداخلية النفسية والتي ستنعكس على سلوكياتها في أرض الواقع بشكل إيجابي وبناء .


الكاتبة: د. هيفاء عزي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق